Saturday, October 16, 2010

شكر و تقدير واجب لأساتذتنا الأجلاء

باللأصاله عن نفسى و نيابه عن طلاب قسم اللغه الانجليزيه أتقدم بخالص الشكر و التقدير لللأستاذ الدكتور عبد الجواد توفيق محمود رئيس مجلس قسم اللغه الانجليزيه ووكيل الكليه لشؤون الدراسات العليا و الاستاذ الدكتور محمد صلاح الدين يوسف نائب رئيس الجامعه الاسبق و المشرف على الكليه لاستجابه سيادتهما الكريمه و الفوريه نحو تطوير معملى اللغه بكليه الآداب بالأجهزه اللازمه للأرتقاء بمستوى العمل الاكاديمى. لكما منى ومن كل الطلاب التقدير والتحيه.

ما هو السيكاب؟

CIQAP Project is what? This is a national project that aims at achieving accreditition for Egyptian academic institutions to be in line with international standards. Staff, students, curriculum, among many other components, are involved in the assessing and montoring process and stages of this project. Monitoring and Support Activity: . A team of highly qualified faculty members in Egyptian universities are mainly responsible for monitoring and supporting projects of quality assurance in different universities throughout Egypt. The head of the team is generally concerned with monitoring and supporting quality assurance centers in different universities all over Egypt making sure that ample cooperation exist between QA centers and QA units in each university Specific objectives of monitoring and supporting team include: 1. Revision of actual status of quality assurance unit in each faculty. 2. Following up with the procedures and the completion of Quality Assurance Systems each faculty. 3. Answering all inquiries concerning quality assurance project in each faculty. 4. Discussing the time of submission of each faculty annual self -evaluation report to determine those who will be ready for the developmental engagements phase. In order to know more about CIQAP, I advise all my students to log into one or all of the following websites. http://www.qaap.edu.eg/sc/faq.html http://www.qaap.edu.eg/sc/index.php http://qaacbenha.webs.com/CIQAP.html http://www.naqaae.eg/

من روائع ما قرأت مؤخرا فى الصحف: اقرأ و تعلم

لـ'الشخصية' أكثر من 40 تعريفا، وهي ببساطة ما يميز الشخص عن غيره، ونقصد ببناء الشخصية السير بها نحو الكمال الإنساني. إذ أن تطوير الجوانب المتصلة بشخصية الإنسان يعتبر بحق أهم ثروة وأهم مرتكز لأي بلد من أجل تحقيق التنمية الفردية والاجتماعية. وتبقى الحاجة لطرق هذا الموضوع والتنبيه إلى أهميته تكمن في أن الإنسان العربي اليوم يعاني عموما من القصور الكمي والنوعي. فقد فشلنا في إحداث التراكم الكافي لبناء الشخصية الايجابية والفعالة في مجالها ووظيفتها ومحيطها. إن النهضة الأوروبية قامت على أساس مركزية الإنسان (الإنسيون اعتبروه محور اهتمامهم وخاصة فكره وروحه، والأنوار اعتبروا تحرر الإنسان وتحقيق كرامته وسعادته منطلق التقدم والازدهار) فكانت النتيجة أن تفتح العقل الأوروبي وآمن بإمكانية التغيير، وبالتالي أدى ذلك إلى ظهور اكتشافات واختراعات مذهلة غيرت مجرى التاريخ لصالح الدول الأوروبية إلى يومنا هذا. إذن يجذر بنا أن نتعلم ونعلم أبناءنا وشبابنا والإنسان العربي عموما، ألا يكون شخصا 'عاديا' (من عوام الناس)، وأن يبتعد عن الإمعية والغثائية والنمطية والآبائية (هذا ما وجدنا عليه آباءنا) بل يكون محوريا صاحب إرادة قوية وطول نفس، وأن يتحلى بالصبر والرغبة في التحدي والتمحور حول مبدأ نبيل، وأن نمنحه عبر التربية العميقة والتكوين الدقيق والعمل المتواصل إحساسا وقناعة بضرورة وإمكانية التغيير والإبداع والاختراع، والقبول بالذات وتشخيص أمراضها وعدم اليأس، وأن نعلمه أن يحلم، لكن مع التدرج والالتزام بما يحلم به، وعمل ما هو ممكن'ولو كان قليلا عوض التسويف ريثما تتحسن الظروف، لأن 'المفضول المتيسر أولى من الأفضل المتعسر' كما هو معروف. الشخصية المتوازنة ما هي إلا نتيجة فكر وتصور متوازن والعكس صحيح، فكر وتصور ينبني على الهوية الحضارية، ويركز على الأهداف الكبرى للوجود: من أنا؟ وماذا أريد في الحياة؟ ولهذا تبقى الحاجة ملحة في التعرف على المبادئ والمنطلقات الصحيحة التي تستخدم في التفكير الذي يساعد على فهم الحقائق والمعلومات بطريقة جديدة، وبناء الفكر وتجديده بما يقود إلى التقدم، إذ أن الفكر القديم غير المتجدد مثل النقود القديمة التي قد لا تصلح للتداول. فالتفكير والعقل حينما يصطدم بالواقع يعود إلى مخزونه الثقافي والفكري، وبذلك لا يمكن لمجتمع أن ينهض ما لم يتقدم الفكر ويتجدد لدى أبنائه. ويمكننا بعد ذلك أن نتساءل: لماذا نقرأ ونتعلم؟ إنه لا بديل عن القراءة في بناء الشخصية، فالقارئ المطَّلع أوسع أفقاً وأنضج في التعامل مع مواقف الحياة الفردية والأسرية والاجتماعية، وأقدر على حل مشكلاته وتنظيم أفكاره، وأقدر على الإنتاج والإبداع. إن أسلحة العلم اليوم هي الأسلحة الأشد فتكا، حيث صار من الممكن تحويل الخصم إلى تابع مجند لخدمة أغراضك بدل أن تتخلص منه بطريقة ما. ولذلك قيل بأن الشرقي إذا أراد الخلاص من شخص شذخ رأسه، والغربي فتح له كلية،'إذا كانت المدرسة والجامعة مكانين حاسمين لصقل شخصية المتعلم وتكوين العقل الجمعي والروح الجماعية، فإن نسبة الذين يحصلون على الإجازة / المتريز في المغرب مثلا لا يتعدون 1' من مجموع الممدرسين، بمعنى أننا سحبنا الثقة من العلم، وذلك سواء في معاهدنا وجامعاتنا أو في حياتنا العامة. وهنا تحضرني قصة صديقين قديمين، صار أحدهما أستاذا في الجامعة، والآخر صار مقاولا توسعت مشاريعه وامتدت إلى أنحاء ومناطق عديدة. في إحدى الأيام بعد طول أمد، جاء الأستاذ عند صديق الطفولة ليستأجر منه شقة، فما كان من هذا الأخير إلا أن سأله مستغربا عن سبب عدم قدرته على امتلاك مسكن خاص، فرد عليه بأنه انشغل بتربية العقول في الجامعة بميزان وحساب خاص وفي صورة الناصح الأمين صرح له: بانك لو ربيت عجولا لكان أفضل لك.هذا 'الفكر العجولي'''يمكن أن تلحظه حتى على المستوى الرسمي، فميزانيات التربية والتعليم والتكوين تجدها أهزل الميزانيات وأضعفها، هذا من دون أن نسترسل في الحديث عن الأبعاد الأخطر، وللقارئ الكريم واسع النظر. المصدر: مؤشر التنمية البشرية، برنامج التنمية التابع للأمم المتحدة، 2008م. لابد من تظافر الجهود الجماعية الرسمية والشعبية لتنمية الإنسان قبل تنمية العمران، وذلك بتوفير الكتاب الجيد المفيد وتيسير ولوج الخزانات، وتطوير تجربة الجامعات الشعبية المفتوحة، وتوجيه الإعلام لتنمية الفكر عوض 'عاود دردك' و'حمادشة العولمة' وغير ذلك، والتحريض على إدمان القراءة بجعلها عادة كعادة الأكل والشرب والنوم، فالمستحيل درجات، وكلما تعلم الإنسان وجرب هان عليه المستحيل وصار ممكنا، ولهذا كانت 'قيمة المرء ما يحسن'. مهارة الفكر والقراءة وحدها لا تكفي، والمهارة اللفظية ليست كافية في كل الأحوال، ولهذا نحتاج إلى مهارة الفعل وتنمية الإبداع. إن تحويل النظري إلى عملي وتجربة الحياة اليومية والعمل الجمعي والسياحة في الأرض والاستعداد للمغامرة ورفع التحدي، كلها تساعد على بناء الفكر والإدراك الجيد للواقع وحسن اتخاذ القرارات الحاسمة وتحديد الاختيارات الكبرى في الحياة. إننا نناشد الذين يستوردون المنتوجات الصناعية وتقنيات تشييد المباني الضخمة ووو... أن يستوردوا لنا تجارب تنمية شخصية الإنسان التي هي رأس المال ورأس الأمر كله، لأن المساعدة في بناء الإنسان الكبير الذي يعد الثروة الأساس أهم من المساعدة في بناء المطارات والطرق والموانئ، وكل ما يخطر أو لا يخطر على البال. إدريس الشنوفي 2010-10-13 منقول عن http://www.alquds.co.uk/index.asp?fname=today\13qpt15.htm&arc=data\2010\10\10-13\13qpt15.htm *كاتب مغربي

نموذج الاجابه للاختبار الاول لطلاب كليتى التربيه و الاداب الفرقتين الثالثه و الرابعه

Test 1: LISTENING Answer keys Test 2 PART ONE 1 C 2 C 3 B 4 A 5 B 6 C 7 B 8 B PART TWO 9 glass 10 (nearly) 1/one/a month 11 teeth 12 river 13 tent 14 rice 15 leather 16 cattle/cows 17 wedding/marriage 18 (their) (horse) riding (skill(s)/ ability/abilities) PART THREE 19 F 20 D 21 E 22 B 23 A PART FOUR 24 C 25 A 26 B 27 B 28 B 29 C 30 A Answer sheet For the 2nd section of the exam 1- Derive the nouns, adjectives and adverbs of the following roots as possible: 15 minutes 1- aspiration- aspiring/aspirational- aspirationally 2-destruction- destructive- destructively 3-capture- captured- 4-fear- fearful- fearfully 5-madness- maddening- maddeningly 6-satisfation- satisfactory/satisfied/satisfying- satisfactorily 7-mockery/mock- mocking/ mock- mockingly 8-fascination- fascinating/ fascinated- fascinatingly 9- leakage/ leak- leaking/ leaky- ……. 10- marvel- marvelous- marvelously 11-thought/ thinking- thoughtful/ thinking- thoughtfully- 12- practice- practical/ practicing/ practically. 13- success/ succession- successful/ successive- successfully/ successively 14-difference- different/ differing- differently 15- comprehension/comprehensibility- comprehensive/ comprehensible- comprehensively/ comprehensibly 16- dependence/ dependability/ dependency - depending/ dependent/ dependable- dependably 17- Variance/ variation/ variance/ variable - variable/ varied/ various - variably/ variously 18- competition- competing/ competitive- competitively. 19- Creation/ creature- creative- creatively. 2- Check (√) the correct number of syllables in each of the following: 15 minutes 1- 1 2- 2 3- 2 4- 3 5- 2 6- 3 7- 4 8- 3 9- 2 10- 2 11- 4 12- 4 13- 3 14- 3 15- 3 16- 3 17- 3 18- 3 19- 2 3- On which syllable lies stress in each of the following words; check (√) the right syllable: 15 minutes 1- 3rd 2- 1st 3- 1st 4- 1st 5- 1st 6- 2nd 7- 1st 8- 1st 9-2nd 10- 1st 11- 1st 12- 2nd 13- 2nd 14- 2nd 15- 2nd 16-1st 17-2nd 18- 6th 19-4th 20- 2nd 4- Circle the suitable prefix for each of the following: 15 minutes 1- a 2- un 3- in 4- in 5- mis 6- ir 7- im 8- un 9- ill 10- de 11- il 12- im 13- dis 14- un 15-anti 16- anti 17- in 18- dis 19- mis 20- dis 21- ir 22- de 23- un 24- in 25-de 26- anti 27- il 28- un 29- mis 30- mal